روبوت الدردشة «ChatGPT» يواجه تراجعاً في عدد مستخدميه

صورة موضوعية
صورة موضوعية

شهد برنامج ChatGPT ، برنامج الدردشة الآلي المشهور على نطاق واسع والذي تم إطلاقه في نوفمبر ، إقبال كبير من قبل المستخدمين ، لكن تراجع عدد الزوار لأول مرة على الإطلاق في يونيو ، وفقًا لشركة التحليلات Likeweb.

ووفقا لوكالة رويترز ، انخفض عدد زيارات أجهزة سطح المكتب والجوّال في جميع أنحاء العالم إلى موقع ChatGPT الإلكتروني بنسبة 9.7٪ في يونيو مقارنة بشهر مايو ، بينما انخفض عدد الزوار لموقع ChatGPT على الويب بنسبة 5.7٪. 

كما أن مقدار الوقت الذي يقضيه الزوار على الموقع انخفض أيضًا بنسبة 8.5٪ ، وفقًا لبيانات التحليلات.

لم ترد شركة OpenAI  المالكة لروبوت الدردشة على الفور على طلب التعليق.

أطلق ChatGPT بالذكاء الاصطناعي التوليدي في المهام اليومية من الكتابة إلى الترميز ووصل إلى 100 مليون مستخدم نشط شهريًا في يناير ، بعد شهرين من إطلاقه.

إنه تطبيق المستهلك الأسرع نموًا على الإطلاق ، ويضم الآن أكثر من 1.5 مليار زيارة شهرية ، وهو أحد أفضل 20 موقعًا إلكترونيًا في العالم.

على سبيل المثال ، تجاوز ChatGPT بكثير Bing ، محرك البحث الذي تديره شركة مايكروسوفت والذي يستخدم تقنية OpenAI.

تم إطلاق عدد قليل من منافسي ChatGPT ، بما في ذلك روبوت الدردشة Bard من جوجل ، في الأشهر القليلة الماضية. 

يوفر محرك بحث Microsoft Bing أيضًا chatbot مدعومًا من OpenAI للمستخدمين مجانًا.

قد يساعد التباطؤ الأخير في النمو في التحكم تكلفة تشغيل ChatGPT ، الأمر الذي يتطلب قوة حوسبية مكثفة للإجابة على الاستفسارات. 

وصف سام ألتمان ، الرئيس التنفيذي لشركة أوبن إيه آي ، تكلفة تشغيل الخدمات بأنها "مذهلة".

ChatGPT مجاني للاستخدام ولكنه يوفر أيضًا اشتراكًا متميزًا ، حيث يمكن للمستخدمين دفع 20 دولارًا شهريًا للوصول إلى نموذج OpenAI الأكثر تقدمًا ، GPT-4، قام حوالي 1.5 مليون شخص بالتسجيل في الاشتراك ، وفقًا لأحدث التقديرات من YipitData.

توقعت شركة OpenAI أن تبلغ إيراداتها 200 مليون دولار هذا العام. إلى جانب ChatGPT ، فإنها تحقق أرباحًا عن طريق بيع وصول API إلى نماذج الذكاء الاصطناعي الخاصة بها للمطورين والمؤسسات مباشرةً ومن خلال شراكة مع Microsoft ، التي استثمرت أكثر من 10 مليارات دولار في الشركة.